ما حقيقة العنف ضد المرأة؟

2012/11/25 لا يوجد تعليقات | مجتمع | Tags: , , ,

إعداد خلود الدمشقي كلشكو

إن العنف الممارس على المرأة – العنف النفسي والجسدي- مشكلة حقيقية ومخالفة لجميع حقوق المرأة.

أظهرت دراسات جمعية حقوق الانسان العالمية أنّه بين %15 إلى 71% من النساء أبلغوا عن تعرّضهم لإساءة جسدية أو جنسية في مرحلة ما من حياتهم وتلك الإساءة هي من قبل أحد الشركاء الأقرب إلى المرأة.

جميع أشكال العنف ضد المرأة تسبّب مشاكل جسدية، فكرية، جنسية، وتناسلية، وغيرها من المشاكل الصحية التي قد تتفاقم أيضًا لتجعل من من جسد المرأة أكثر عرضة لالتقاط الHIV أو مرض السيدا.

التداعيات الصحية: لقد أظهرت الدراسات أن مختلف أشكال العنف ضد المرأة تجعلها تدخل دوامة من المشاكل والأزمات الجسدية والنفسية.

المشاكل الجسدية قد تشغل أوجاع الرأس، الظهر، المعدة، اضطرابات هضمية، وغيرها وقد تصل أحيانًا إلى نتائج مميتة أو قاتلة إضافة إلى ذلك قد يسبب العنف الجنسي اضطرابات جسدية أخرى كالحمل اللا إرادي، الإلتهابات التناسلية والأمراض الجنسية المعدية، الإجهاض وغيرها…

على الصعيد النفسي يؤدي العنف ضد المرأة إلى الاكتآب، التوتّر، الأرق، اضطرابات عادات الأكل، الحزن العاطفي وحتى إلى محاولات الانتحار.

أما العنف الجنسي الذي يحدث في مرحلة الطفولة فيؤدي إلى تفاقم العادات السيئة كالتدخين، الكحول المخدرات، والانحراف في ما بعد..

التأثير على الأولاد:

يعاني الأولاد الذين ينشأون في بيئة يتعرَّض بها أحد الشريكين، إلى عنف ما من مشاكل عاطفية وسلوكية جمَّة، قد تدفع بهم إلى الوقوع في فخ العنف في حياتهم المستقبلية فقد يكونون أحد الضحايا أو المعتدين. أضف إلى ذلكَ أن بعض حالات الاسهال وسوء التغذية عند الأطفال تعود إلى وجودهم في بيئة عنيفة.

الاعباء الاجتماعية والاقتصادية:

إن التكاليف الاجتماعية والاقتصادية لهكذا حالات تُعتبر مخيفة. قد تعاني النساء من الوحدة والانعزال وبالتالي عدم القدرة على العمل والمشاركة في حياة اجتماعية سليمة مما يحتّم أعباء على المجتمع.

حاليًا تمَّ إثبات فعالية بعض التدخلات. حيث يجري العمل على منع وقوع حوادث عنف في الدرجة الأولى. وللوصول إلى ذلكَ يجب العمل على إدخال نظام توعية ضمن برامج المدرسة، للتوعية عن العلاقة الثنائية بين الرجل والمرأة وكيف يجب احترام الشريك على كافة الصعد.

تظهر نتائج إيجابية في المجتمعات التي اتبعت هكذا خطوة، حيث تبين أن نسبة العنف انخفضت كما انخفضت نسبة تعاطي الكحول والمخدرات…

التعليقات

Copy Protected by Chetans WP-Copyprotect.
%d bloggers like this: